الخميس، 26 مايو 2011

تعلم اوتوكاد 2008 باللغة العربية | كتاب

تعلم اوتوكاد 2008 باللغة العربية | كتاب

كتاب اوتوكاد 2008 باللغة العربية كاملا

تعلم الاوتوكاد بسهولة و يسر مع هذا الكتاب

http://www.megaupload.com/?d=F59TVZD8



تصميم جميع العناصر الخرسانيه | ملف اكسيل

تصميم جميع العناصر الخرسانيه | ملف اكسيل

ملف اكسل لتصميم جميع العناصر الخرسانيه (حسب الكود الأمريكى )

التحميل :-

http://www.mediafire.com/?2j2tgjtykzg

اساسيات الكهرباء والالكترونيات | كتاب

اساسيات الكهرباء والالكترونيات | كتاب

كتاب يشرح اساسيات الكهرباء والالكترونيات بالكامل

المحتويات :-

Part 1: Converters in Equilibrium

Part 2: Converter Dynamics and Control

Part 3: Magnetics

Part 4: Modern Rectifiers and Power System Harmonics

Part 5: Resonant Converters

التحميل :-

1

2

3
ارتباط

4

5

6

7

8

9

10

كورس الشبكات الكهربية

كورس الشبكات الكهربية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذا كورس متكامل من مركز تطوير الدراسات العليا و البحوث في العلوم الهندسيه فى الشبكات الكهربيه Electrical Networks بالتفصيل



Download


كيفيه التوزيع الكهربي من شركه الكهرباء الى البيت | ملف

كيفيه التوزيع الكهربي من شركه الكهرباء الى البيت | ملف

بسم الله الرحمن الرحيم

ده ملف جميل جدا يشرح كيفيه التوزيع الكهربي من شركه الكهرباء الى البيت وطبعا مهندسو قوى هم ادرى الناس باهميه التوزيع الكهربي

Download

تحميل برنامج ديالكس 4.9 DIALux لتصميم وحساب الانارة + Plugins

تحميل برنامج ديالكس 4.9 DIALux لتصميم وحساب الانارة

على الرابط التالي يمكن تحميل آخر إصدار من البرنامج المجاني

DIALux 4.9


لكن لماذا هذا البرنامج مجاني؟
البرنامج مجاني لانه مدعوم من أكثر من 140 شركة عالمية (المانيا ايطاليا بريطانيا امريكا اسبانيا السويد فرنسا هولندا اليابان روسيا الصين ماليزيا السعودية وكثير من الدول الاخرى) تدعم البرنامج واليكم روابط بعض الكاتالوجات التي لأجهزتها اشكال ثلاثية الابعاد فقط اضغط على الروابط لتحميلها









Artemide Plugin





روابط مباشرة لتحميل كاتالوجات عديدة اخرى

كاتالوجات برنامج ديالكس DIALux


يمكنك الانضمام الى مجموعة ديالكس في الفيس بوك على الرابط التالي
facebook DIALux Users

افضل كتب فى الهندسة الكهربية | PDF

افضل كتب فى الهندسة الكهربية

مجموعة من الكتب المتنوعة والمختلفة في تخصصها في مجال الكهرباء بصيغة pdf


المجموعة مرفوعة على موقع MEDIAFIRE

- أسس الكهرباء
http://www.mediafire.com/download.php?y1m8kzu7ubzmwzf

2- التيرستور
http://www.mediafire.com/download.php?7akda5a4axcxhmc

3- الريليه الكهرو مغناطيسية
http://www.mediafire.com/download.php?9lp9tsst6wzqse4

4- العناصر الإلكترونية
http://www.mediafire.com/download.php?z4xm3fklilbb1zs

5- إلكترونيات صناعية و تحكّم
http://www.mediafire.com/download.php?rriojgtbh4v4xrv

6- المجالات الكهرو مغناطيسية والصحة العامة
http://www.mediafire.com/download.php?rriojgtbh4v4xrv

7- الملفات
http://www.mediafire.com/download.php?5eb0xoq8g7w0mu7

8- تنصيب سي دي روم على راديو السيارة
http://www.mediafire.com/download.php?ax19v803o528pqm

9- تيار الدي سي
http://www.mediafire.com/download.php?9b3739afsxsp1l9

10- دوائر منطقية
http://www.mediafire.com/download.php?cys927054d9l22h

11- سلك الهوائي (الموجات القصيرة)
http://www.mediafire.com/download.php?brgtfa82nwq26il

12- فك العناصر الالكترونية و لحامها في الدائرة المطبوعة
http://www.mediafire.com/download.php?2h847rlq0wx0q5b

14- قاموس عربي انكليزي فرنسي للكهرباء
http://www.mediafire.com/download.php?p1sjm7ccnsm5jr5

15- قياسات و أجهزة
http://www.mediafire.com/download.php?dzvy56hbz3543fb

16- مشروع الالف سؤال وجواب
http://www.mediafire.com/download.php?ze4phel587ov9f9

17- معامل القدرة
http://www.mediafire.com/download.php?favtmqcq7elhba9

18- مقدمة عن اشباه الموصلات
http://www.mediafire.com/download.php?2t85k5y8zg7l2xk




كيفية إنارة الشوارع | ملف تعليمى

كيفية إنارة الشوارع | ملف تعليمىارتباط
شرح عن إنارة الشوارع وأهم العوامل للتصميم

مع شرح لإستخدام برنامج DIALux للإضاءة في إنارة الشوارع

للتحميل

من هنا



لوحات توزيع الطاقه الكهربائيه | Electric Power Distributing SYSTEM

لوحات توزيع الطاقه الكهربائيه | Electric Power Distributing SYSTEM



الاستعمالات :

تستخدم لوحات توزيع الطاقه الكهربائيه-D.B- للتحكم بالتيار الكهربائي وتوزيعه للمنشأت مثل المنازل المصانع والمجمعات التجاريه, المستشفيات, المدارس, المساجد , المكاتب, الورش وجميع المنشأت الاخرى.


المواد الخام المستخدمه :

1: هيكل مصنوع من صفائح الحديد المسحوب على البارد وبسماكه تصل لغائة 1.6 مم .

2: الهيكل معالج كيميائيا لمنع التأكسد ومدهون بالبودره كهربائيا.

3: البسبار مصنوع من النحاس بنسبة نقاوه عاليه جدا ومغطى بطبقه خاصه لمنع التأكسد.


4: مواد عازله حول البسبار وتتحمل لغاية 500 فولت.

5: البسبار الارضي مصنوع من النحاس بنسبة نقاوه عاليه ومعالج بطبقه لمنع التأكسد .



المواصفات الفنيه :

1: تتوفر القواطع الفرعيه من 1 فاز الى 3 فاز بقوة أمبير متعدده ومختلفه تلائم جميع الاحمال الكهربائيه .

2: تتوفر القواطع الرئيسيه من 1 فاز الى 3 فاز بقوة أمبير مختلفه تلائم جميع الاحمال الكهربائيه للمتسهلك.

3: البسبار مصنع من قطعه واحده غير مجزأه.

4: امكانية تعديل ارتفاع قاعدة اللوحه .


5: البسبار مغطى لتوفير أكبر درجة حمايه .

6: بسبار اللوحه قطعه واحده من القاطع الرئيسي حتى القواطع الفرعيه .

7: قاعدة البسبار الأرضي مزوده بمرابط أسلاك ثابته لحماية أكثر .

8: قاعدة البسبار معالجه كيميائيا لمنع التأكسد.

9: درجة الحمايه IP 40 .


10: فتحات الكابل الكهربائي مبتكره وسهلة الفتح وتتسع لمقاسات كوابل متعدده.


11: ستيكرات((ملصقات)) توضح استخدامات كل مفتاح على حدى لسهولة الاستعمال بعد التركيب .




موسوعة الهندسة الكهربية

موسوعة الهندسة الكهربية

موسوعة كهربائية تحتوي على كتب تشمل معظم الإختصاصات الكهربائية




Download

1
http://rapidshare.com/files/41716599...art01.rar.html
2
http://rapidshare.com/files/41716599...art02.rar.html
3
http://rapidshare.com/files/41716599...art03.rar.html
4
http://rapidshare.com/files/41716599...art04.rar.html
5
http://rapidshare.com/files/41716826...art05.rar.html
6
http://rapidshare.com/files/41716826...art06.rar.html
7
http://rapidshare.com/files/41716826...art07.rar.html
8
http://rapidshare.com/files/41716826...art08.rar.html
9
http://rapidshare.com/files/41716826...art09.rar.html
10
http://rapidshare.com/files/41716826...art10.rar.html
11
http://rapidshare.com/files/41717154...art11.rar.html
12
http://rapidshare.com/files/41717154...art12.rar.html
13
http://rapidshare.com/files/41717154...art13.rar.html
14
http://rapidshare.com/files/41717282...art14.rar.html
15
http://rapidshare.com/files/41717282...art15.rar.html
16
http://rapidshare.com/files/41717282...art16.rar.html
17
http://rapidshare.com/files/41717516...art17.rar.html
18
http://rapidshare.com/files/41717517...art18.rar.html
19
http://rapidshare.com/files/41717517...art19.rar.html
20
http://rapidshare.com/files/41717517...art20.rar.html



التربينات | Turbines

التربينات | Turbines


من تيربو وهي كلمة لاتينية تعني الجسم الذي يدور وهو جهاز من الصلب ذو عضو دوّار، يديره سائل أو غاز متحرّك، مثل الماء والبخار والغاز والهواء، ويسمى أيضًا العنَفَة. يغير التوربين الطاقة لسائل إلى نوع خاص من الطّاقة الحركيّة وهي طاقة الدّوران التي تُستخدم لتحريك الآلات. يوصّل التوربين الطّاقة الميكانيكية إلى الآلات الأخرى عن طريق دوران المحور الدّوار.
يوفر التوربين الطّاقة لآلات مختلفة، منها المولّدات الكهربائيّة ومضخات الماء. وفي الواقع، تنتج المولّدات التي تحرّكها توربينات معظم الكهرباء المستخدمة في إضاءة المنازل وتشغيل المصانع. وتؤدي التوربينات التي تُشغّل مضخّات الماء دورًًًا مهمًًًّا في مشاريع الرّي في جميع أنحاء العالم. وتستخدم التوربينات كذلك لتدوير مراوح السّفن، وتُعدُّ جزءًا مهمًّا في محّرك الطّائرة الّنفّاثة.
ويرجع تاريخ أقدم توربين معروف إلى نحو 2,000 عام، وهي عجلات مائيّة بسيطة استخدمها الإغريق القدامى. أمّا اليوم، فتختلف التوربينات في الحجم والطّاقة، استنادًا إلى غرض الاستخدام. فقد ينتج توربين ضخم يشغّل مولّدًًًا كهربائيًّا، على سبيل المثال، طاقة مقدارها نحو 750 مليون واط، بينما يصل قطر توربين صغير يستخدم لتشغيل آلات ورشة إلى حوالي سنتيمترين ونصف السنتيمتر وينتج نحو 750 واطًا.وفي عام 1827م أنشأ المهندس الفرنسي بنوا فورنيرون أول توربين مائي مغلق ناجح، وبعد نجاح فورنيرون تغلّب المهندسون على معظم العقبات التي حالت دون إنشاء توربين مائي فعال.


كيف يعمل التوربين


العضو الدوَّار هو الجزء الذي يدور في التوربين. ففي التوربين البسيط يوجد قرص أو عجلة مركّبة على محور. يوضع هذا المحور إما أفقيًًًّا أو عموديًًًّا. وتوجد على حافة العجلة ريشات منحنية أو سطول توجّه الصّنابير أو البوّابات المتحرّكة المسمّاة ريش التوجيه السائل إلى الريشات أو السّطول، وتضبط سرعتها. وفي العديد من التوربينات، هناك غلاف يحيط بالعضو الدوّار. والغلاف يحفظ السّائل على العضو الدوّار حتى لا تضيع أيّة كمية من طاقة السائل.
وعندما يمرّ السّائل عبر التوربين فإنه يرتطم أو يدفع الريشات أو السّطول ويجعل العجلة تدور. وعندما تدور العجلة، يدور محور العجلة. وهذا المحور متّصل مباشرة، أو عن طريق مسنّات متتالية، بمولّد كهربائيّ، أو ضاغط هواء، أو أيّ آلة أخرى، لذلك فدوران العضو الدوّار يُشغّل آلة ما.
بعض التوربينات يكون فيها عضو دوّار ذو عجلة واحدة فقط. ولكن، بعض الأعضاء الدوّارة الأخرى يكون فيها 50 عجلة أو أكثر. وتزيد العجلات الكثيرة من فعاليّة التوربين، لأن كل عجلة تستخرج طاقة زائدة من السّائل المتحرّك. فالتوربين الذي فيه أكثر من عجلة، تكون جميع العجلات فيه مركبة على محور واحد، مرتبة الواحدة تلو الأخرى. وهناك طوق ريشات منحنية مثبتة في الجدار الدّاخلي للغلاف، وهذا الطوق مقابل للعجلة. وتوجِّه هذه الريشات المثبتة السّائل إلى العجلة، وتُسمى العجلة وطوق الريشات الثابتة المرحلة. والتوربينات المتعدّدة المراحل هي التوربينات التي بها مراحل عدة.


أنواع التوربينات (العنفات(

تُقَسّم التوربينات أحيانًا حسب طريقة تشغيلها. وتشغل جميع التوربينات بالدّفع أو بردّ الفعل، أو بهما معًا. ففي توربين الدّفع تجعل قوّة السائل سريع الحركة عند ارتطامه بالريشات، العضو الدّوار يدور. وفي توربين رد الفعل، يدور العضو الدّوار نتيجة لضغط السّائل على الريشات.

يعتمد التّقسيم المعهود للتوربينات على نوع السّائل الذي يُديرها؛ وطبقًا لهذا التقسيم، هنالك أربعة أنواع من التوربينات: 1- التوربين المائي 2- التوربين البخاري 3- التوربين الغازي 4- التوربين الهوائي.


التوربين المائي. يسمّى كذلك التوربين الهيدرولي. معظم التوربينات المائية تديرها شلاّلات مائية أو مياه مخزّنة خلف سدود. وتستخدم هذه التوربينات في تشغيل مولّدات كهربائية في محطّات القدرة الكهرومائية. وهناك ثلاثة أنواع رئيسيّة من التوربينات المائية: 1- عجلة بلتون 3- توربين فرانسيس 3- توربين كابلن. ويعتمد نوع التوربين المستخدم في أي مصنع على ارتفاع الضّغط الموجود. وارتفاع الضّغط هو المسافة التي تسقطها المياه قبل أن ترتطم بالتوربين. ويتدرج ارتفاع الضغط من حوالي مترين ونصف المتر إلى أكثر من 300م.



التوربين المائي يديره الماء السّاقط من مكان مرتفع عبر أنبوب أو أي قناة أخرى. توربين بلتون المبين في الشكل يدير مولدًا كهربائيًا في مصنع للورق
.
عجلة بلتون. هي التوربين الذي يعمل بالدّفع ويُستخدم عندما يكون ارتفاع الضّغط أكثر من 300م. يتكوّن العضو الدّوار في عجلة بلتون من عجلة واحدة فقط مركّبة على محور أفقي. وهذه العجلة فيها سطول على شكل أكواب على حافتها الخارجيّة. ويسقط الماء من بحيرة أو خزّان على التوربين من خلال أنبوب طويل يسمّى البربخ. وتزيد الصّنابير ـ وعددها من واحد إلى سِتّة ـ والموجودة في نهاية القناة، من سرعة تدفّق الماء، وتوجّه الماء إلى السّطول، فتدير قوة هذه النوافير المائية عالية السّرعة العجلة.


عجلة بلتون توربين مائي يعمل بالدفع. قوة ضرب الماء على عجلة التوربين تجعلها تدور. تتساقط المياه إلى جهة التوربين عبر أنبوب يسمى قناة ضبط جريان الماء وتضرب المياه السطول الموجودة على العجلة على شكل نافورة عالية السرعة.



التوربينات البخارية. وهي تشغِّل المولدات الكهربائيّة في معظم محطّات القدرة، وتشغّل كذلك السّفن والآلات الثّقيلة. وتُعدُّ التوربينات البخارية ذات المراحل المتعدّدة من أقوى المحرّكات في العالم، حيث تنتج بعض التوربينات البخاريّة طاقة مقدارها حوالي 750 مليون واط.تعمل التوربينات البخارية بالبخار. وفي معظم الحالات، ينتج البخار عن طريق تسخين الماء في غلاّية وقودها من الفحم الحجري، أو الزيت أو الغاز الطبيعي. أما في محطّات القدرة النّووية فتحّول الحرارة الناتجة عن انشطار الذّرة في المفاعل النووي الماء إلى بخار.
يدخل البخار إلى التوربين ودرجة حرارته مرتفعة جدًّا تصل إلى 650°م وضغطه مرتفع يصل إلى 250كجم/سم². ويندفع هذا البخار المضغوط عبر التوربين، جاعلاً عجلات التوربين تدور بسرعة. تُصمَّم التوربينات البخارية لكي تعمل بمبدأ الدفع ومبدأ رد الفعل أو بهما معًا.
في التوربين الدفعي البسيط يركب عدد من العجلات التي تحمل كل منها صف من الريش بطول محيطها, على عامود واحد مشترك. ويوجد أمام كل عجلة قرص معدني ساكن, به فتحات تعمل بمثابةفوهات لتوجيه منافث البخار إلى الريش, وبعد مرور البخار إلى الريش العجلة الأولى فإنه بواسطة مجموعة أخرى من الفوهات إلى المجموعة الثانية, وهكذا خلال المراحل المتتالية, حتى تستنفذ كل الطاقة النافعة بالبخار.
في التوربين الذي يعمل برد الفعل فتستبدل بالفوهات حلقات من الريش الساكنة تتخلل صفوف الريش المتحركة, ويمكن الحصول على القدرة (القوى المتحركة) بتأثير رد الفعل الناشيء من البخار نتيجة لمروره بين الريش المتحركة والساكنة.
نظرا لان البخار يفقد بعضا من قوته بعد مروره بكل حلقة من الحلقات ذات الريش, لذا فأن هذه الحلقات تصنع بأقطار متدرجة في الكبر حتى يمكن الحصول على أقصى جهد ممكن من البخار الذي ينخفض ضغطه بعد كل مرحلة.

ومعظم التوربينات البخاريّة الحديثة تكون فيها 50 مرحلة أو أكثر جميعها مثبّتة على محور أفقي. وتحتوي كل مرحلة من مراحل التوربين على عجلة ومجموعة ريشات ثابتة. وتجعل أشكال الريشات المنحنية في كل من العجلات والحلقات الثابتة الفراغات بينها تعمل كأنها صنابير، وتُوجِّه هذه الصّنابير البخار وتزيد من سرعته قبل أن يدخل المرحلة التّالية. ويسلك البخار طريقًا متعرجًا بين ريشات العجلة في مرحلة، والريشات الثابتة في المرحلة التي تليها.
وعند مرور البخار عبر مراحل التوربين العديدة، يزداد حجم هذا البخار إلى 1,000 مرة عما كان عليه سابقًا، لذلك نجد أن أي مرحلة في التوربين أكبر من المرحلة التي تسبقها حتى تزداد فعاليّة استفادتها من البخار المتمدّد. ويعطي هذا التّرتيب التوربين البخاري شكله المخروطي المعتاد.
والتوربينات البخارية تكون مكثّفة أو غير مكثّفة، ويعتمد ذلك على غرض استخدام البخار عند خروجه من التوربين. فالبخار الخارج من توربين مكثّف يذهب مباشرة إلى المكثف. ويحوِّل الماء البارد ـ الذي يجري في أنابيب داخل المُكثّف ـ البخار إلى الماء. لذلك يوجِد جوًّا من الفراغ، لأن حجم الماء أقلّ بكثير من حجم البخار. ويساعد هذا الفراغ على تدفّق البخار عبر التوربين. ويُضخّ هذا الماء مرة أخرى إلى الغلاّية ليتحول إلى بخار مرة أخرى. أما البخار غير المكثّف الخارج من التوربين فلا يحوّل إلى ماء، بل يُستخدم للتّدفئة في المنازل ولأغراض صناعية أخرى.



كيف يعمل التوربين البخاري يندفع البخار عبر التوربين البخاري، محركًا مجموعة من العجلات ذات الريشات على محور واحد. وبعد أن يخرج البخار من التوربين، يحوله المكثف إلى ماء كما في الشكل الأيمن. أما الشكل الأيسر فيبين وضع مجموعة من الريشات الثابتة بين كل عجلة متحركة، وتوجه كل من الريشات الثابتة وريشات العجلة البخار وتزيد من سرعته.



التوربين الغازي. وهو يحرق أنواعًا من الوقود مثل الزّيت والغاز الطّبيعي وعلى السولار والجازولين وحتى على النفط الخام ) مع بعض الإضافات الكيمياوية والترتيبات(.
فبدلاً من استخدام الحرارة لإنتاج البخار ـ كما في توربينات البخار ـ فإن توربينات الغاز تستخدم الغازات الساخنة مباشرة. وتُستخدم توربينات الغاز لتشغيل السفن، وسيّارات السباق،كما تستخدم في محّركات الطائرة النفاثة.
إضافة لاستخدامه في محطات توليد الطاقة الكهربائية وخصوصا في تجاوز ساعات الذروة. من مزاياه سرعة التشغيل (بعكس التوربين البخاري الذي يحتاج إلى ترتيبات وتحضير أولي(.

يتكون التوربين الغازي من الأجزاء الرئيسية التالية:

• ضاغط الهواء (The Air Compressor) يقوم بأخذ الهواء من الجو المحيط ويرفع ضغطه إلى عشرات الضغوط الجوية.

• غرفة الاحتراق (The Combustion Chamber) فيها يختلط الهواء المضغوط الآتي من ضاغطة الهواء مع الوقود ويحترقان معا بواسطة وسائل خاصة بالاشتعال, وتكون نواتج الاحتراق من غازات مختلفة وعلى درجات حرارة عالية وضغط مرتفع.

• التوربين (The Turbine) ويكون محوره أفقي مربوط من ناحية مع محور ضاغطة الهواء مباشرة ومن ناحية أخرى مع الحمل الميكانيكي المراد تدويره (كأن يكون مولد كهربائي مثلا) ومن خلال صندوق تروس (Gear Box) لخفض السرعة لأن سرعة دوران التوربين تكون عالية جدا.

تدخل الغازات الناتجة عن الاحتراق في التوربين فتصطدم بريشه الكثيرة العدد ثم إلى مدخنة..
وتستفيد معظم أنظمة التوربين الغازي من الغازات الساخنة الخارجة من التوربين. ففي بعض الأنظمة تدور بعض هذه الغازات، وتذهب إلى جهاز يسمى المجدّد. وهناك تُستخدم هذه الغازات لتسخين الهواء المضغوط بعد خروجه من ضاغط الهواء. وقبل دخوله غرفة الاحتراق يقلل تسخين الهواء المضغوط بهذه الطّريقة من كمية الوقود المستخدم لعملية الاحتراق. وفي المحرّكات النّفاثة، يُستخدم معظم الغاز لإنتاج قوّة الدّفع. تعمل التوربينات الغازية عند درجة حرارة أعلى من التوربينات البخارية.]وتزيد فعاليّة التوربين كلما زادت درجة حرارة تشغيلها؛ فدرجة حرارة تشغيل معظم توربينات الغاز هي 875°م أو أكثر


كيف يعمل نظام التوربين الـغـازي

من عيوب التوربين الغازي هو انخفاض كفاءته (Efficiency) حيث تتراوح بين 15 و 25% وتتأثر كثيرا بدرجة حرارة المحيط (درجة حرارة الجو), كما أن عمرها التشغيلي قصير نسبيا وتستهلك كمية اكبر من الوقود (بالمقارنة مع محطات البخارية).

تحتاج التوربينات الغازية لتشغيلها بأمان وسلامة إلى بعض المعدات والآلات المساعدة (Auxiliaries) على النحو التالي:
• مصافي الهواء قبل دخوله إلى ضاغطة الهواء.
• مساعد التشغيل الأولي أي بادئ تشغيل( Starter), وهو إما محرك كهربائي أو محرك ديزل.
• وسائل أو منظومة للإشعال.
• منظومة تبريد.
• منظومة سيطرة ومعدات قياس الحرارة والضغط في كل مرحلة من مراحل العمل.


اليكم موقع يبين صورة متحركة لعمل التوربين الغازي

http://www.alphapowersystems.nl/v94.2%20animation.gif
________________________________________


التوربينات الهوائية: وهي مشهورة باسم الطواحين الهوائية، وتشغلها الرياح. طوّرت هذه التوربينات قبل حوالي 1,300 سنة، وكان استخدامها الرئيسي في الماضي هو طحن الحبوب وضخ الماء. وفي نهاية القرن الثّامن عشر الميلادي كان استخدام الطواحين الهوائية قد انتشر في بلدان كثيرة في جميع أنحاء العالم. وفي القرن التاسع عشر الميلادي، بدأ في بعض البلدان استبدال توربينات مغلفة ذات فعاليّه أفضل. وخلال السبعينيات من القرن العشرين، أدى نقصان النفط إلى زيادة الرغبة في استخدام التوربينات الهوائية لتوليد الكهرباء.


التركيب العام لتوربين هوائي

هناك نوعان رئيسيان من التوربينات الهوائية: 1- التوربين الهوائي ذو المحور الأفقي 2- التوربين الهوائي ذو المحور العمودي.
التوربينات الهوائية ذوات المحاور الأفقية. المتعارف عليه من هذا النّوع يكون فيه أعضاء دوّارة من عدة مراوح أو ريشات ويدخل ضمنها الطواحين الهوائية الهولندية والطواحين الهوائية الأمريكيّة. انظر: الطاحونة الهوائية. والأنواع المطوّرة من هذه الطواحين والتي تستخدم لتوليد الكهرباء تكون فيها ريشتان دافعتان. ويوضع العضو الدّوار في هذه التوربينات فوق برج مرتفع يرفع الريشتين عاليًا فوق سطح الأرض لكي تتأثرا بالرّيح. ومن أجل زيادة فعاليّة التوربين، فلا بد أن توجّه الريشتان للريح، والمحور يجب أن يكون موازيًا لمجرى الريح. وعندما تهبّ الرّيح، يدور العضو الدّوار وذلك نتيجة ارتطام الهواء بالريشتين ذواتي الشّكل الخاص. وهذا النوع من التوربينات مصمم ليتحمّل التّغيّرات في سرعة أو اتجاه الريح. ومن الممكن تغيير زاوية الريشتين لكي يعمل التوربين بسرعة ثابتة، بغضّ النّظر عن سرعة الرّيح. كذلك، من الممكن إدارة هذه التوربينات حول محور عمودي لكي تكون ريشتا التوربين دائمًا مقابلتين للريح.
التوربينات الهوائية ذوات المحاور العمودية. طوّر المخترع الفرنسي جورج داريو في العشرينيّات من القرن العشرين أفضل توربين هوائي ذي محور عمودي من ناحية الفعاليّة. يشبه توربين داريو الهوائي خافقة بيض عملاقة. ويوجد في هذا التوربين ريشتان أو ثلاث منحنية ومتّصلة عند الطرفين بعمود رأسي. ويتأثر توربين داريو بأي ريح تهبّ بغضّ النّظر عن اتجاهها.



توربين داريو الهوائي توربين هوائي ذو محور عمودي. فعالية توربين داريو الهوائي عالية جدًّا فباستطاعته أن يستفيد من حركة الريح في أي اتجاه



الطاحونة الهوائية التقليدية وفيها ريشات متجهة من محور أفقي. فمنذ نحو 1,300 سنة وطواحين الهواء تنتج طاقة ميكانيكية لضخ الماء ولأغراض أخرى.






أود في هذا الموضوع معلومات مفيدة عن التوربينة البخارية Steam Turbine ، عرض تصور لوضع التوربينة البخارية داخل دائرة بسيطة من دوائر محطات القوى .



كما ترون في الصورة فإن البخار الخارج من الغلاية يدخل الى التوربينة والتي تكون موصولة بمولد Generator الذي يقوم بإعطائنا الطاقة Power .

أمـــــا في داخل التوربينة البخارية فيدفع البخــار بواسطة أنصال أو ألواح من سبائك الفولاذ أو الحديد Blades والتي تتخذ شكلا معين ومصممة بواسطة حسابات دقيقة ، قــوة البخار التي على الأنصال تسبب التسريع في دوران العمود Shaft .

يتــم ضبط البخار بواسطة ما يسمى ب Governor (الحاكم المتحكم في عملية ضبط الضغط) ويتم ضبط البخار الداخل الى التوربينة لإبقاء سرعة الدوران للتوربين ثابتة .
( تدور حوالي 3600 دورة في الدقيقة كما في التوربينة البخارية ذات المرحلتين High pressure turbine & Low pressure turbine



هناك العديد من صفوف الانصال التوربينية Turbine Blades داخل التوربين ، في كل مرة يمر فيها البخار بصف من هذه الصفوف Wheel يدفع به بقوة ضعيفة الى حد ما . والصورة التالية توضح شكل هذه الحلقات



وكمـــا نلاحظ أن كل صف يتبعه صف أكبر منه بشيء بسيط لكي يستطيع أن يعطيب نفس كمية الطاقة من البخار Same amount of power from steam .

هذا أحد أشكال التوربين وأحيانا يكون بثلاث مراحل توربينة ذات ضغط مرتفع ومتوسط ومنخفض .
هذه معلومات مختصرة عن Steam Turbine ومن كان لديه أي إضافات أو تعليق أرجو أن لا يبخل بها علينا .



كراسى المحور | Bearing

كراسى المحور | Bearing

أسرد لكم أغلب مايجب أن يحيط به المهندس الميكانيكي عن الـ بيرنج آملاً أن يكون مفيداً للجميع..

وهي عبارة عن ملفات أكروبات + بور بوينت .. وكل ملف يحمل عنوان أسمه:

Bearings and bearing applications
إستخدامات وتطبيقات الـ بيرنج

Basic understanding of the bearing selection process
المفاهيم الأساسية لإختيار الـ بيرنج

Selection Bearing
كيف تختار الـ بيرنج الصحيح

المضخات | دراسة كاملة

المضخات | دراسة كاملة

دراسة كاملة عن المضخات عبارة عن ملفات PDF

تجميعة كبيرة و جميلة و مفيدة

التحميل

الجزء الاول

الثانى

الثالث

الرابع




محطات معالجة صرف صحي + المخططات

محطات معالجة صرف صحي + المخططات

::::: دراسة محطة معالجة صرف صحي مع المخططات ::::


حمل من هنا



pass word: kamel



فكرة عمل المصاعد | الانواع | انشائها

فكرة عمل المصاعد | الانواع | انشائها

(نظرة عن قرب)


في القرن الثامن عشر, ظهرت ثورة تكنولوجيا جدية في العالم تختص في طرق حديثة لتصنيع أعمدة الحديد و الفولاذ, و استخدامها في أغراض البناء لتشييد البنايات الشاهقة الارتفاع و ناطحات السحاب التي تمتد لمئات الأقدام في الهواء.


ولكن هذه التطور الرهيب في العمران كان من الممكن أن يكون عديم القيمة لولا ظهور تكنولوجيا ميكانيكية جديدة في نفس الحقبة من الزمن, هذه التكنولوجيا التي جعلت أمر استخدام هذه البنايات الشاهقة عملياً و غير شاقاً, مما يتيح للقاطنين في تلك المساكن الوصول لشققهم أياً كان ارتفاعها و بدون أنى مجهود بدني قد يبذلوه من خلال السلالم الاعتيادية.



المصاعد الحديثة كانت المفتاح الحقيقي لنجاح هذا التطور المهول في هندستي الإنشاء و العمارة الحديثتين, حيث أنها و على مستوى البنايات المنخفضة (مكونة من عدة طوابق فقط) قد أتاحت فرصة الاستخدام للمعوقين حركياً, مما جعل الكثير من المدن المشهورة بالبنايات الشاهقة كنيويورك مثلاً, تهتم بالمصاعد كأحد مقومات الحياة فيها.
في هذا الموضوع سنخوض في فكرة عمل هذه الآلات و نظم حركتها كما أننا نتطرق إلى نظم التحكم و متطلبات السلامة فيها.

إن الفكرة الأساسية في مبدأ عمل المصاعد بشكل عام تتلخص في نظام يتكون من مقصورة مزودة بنظام رفع لإيصال المستخدم إلى الطابق المطلوب. ولكن بالطبع فإن الناحية العملية و التصميم الهندسي لهذه المصاعد ليس بهذا القدر من البساطة, بل و إنما يحتوى على منظومة من الأجهزة و المعدات الحديثة لتتعامل مع الأوزان المتغيرة أثناء التشغيل و لضمان الدقة في الأداء و السلامة في الاستخدام.
تنقسم المصاعد من ناحية التصميم و المبدأ إلى نوعين هما الأكثر شيوعاً و استخداما في أيامنا هذه, هما:


1-المصاعد الهيدروليكية.
2-المصاعد المربوطة أو ذات الحبل.



::::: المصاعد الهيدروليكية :::::

تعمل المصاعد الهيدروليكية بنظام رفع المقصورة باستخدام الذراع الهيدروليكية (عبارة عن مكبس هيدروليكي موجود داخل اسطوانة), و تتلخص فكرة أو مبدأ العمل في (شاهد الصورة التالية) :



اسطوانة (1) تحتوي على مكبس هيدروليكي (2) موصلين بخزان لسائل غير قابل للانضغاط (6) يقوم هذا السائل بنقل الضغط من مضخة هيدروليكية (4) و تحويله لقوة تقوم بدفع المكبس من قاعدته مما يجعل المقصورة المتصلة به تصعد لأعلى, و في حالة الهبوط فإنه يوجد صمام كهرومغناطيسي (5) يسمح بعودة السائل المضغوط تحت المكبس للخزان بالاتجاه المعاكس.

اضغط (هنا) لتشاهد ملف الفلاش المتحرك, (للتحريك استخدم الزرين going up و going down على يمين و يسار الصورة).

أثناء عملية الصعود: عند وصول الكابينة للدور المطلوب فإن المجس الموجود في ذلك الدور يعطي إشارة للمضخة بالتوقف.
أثناء عملية الهبوط: عند وصول الكابينة للدور المطلوب فإن المجس الموجود في ذلك الدور يعطي إشارة للصمام بالإغلاق.
نلاحظ أنه في حال عمل المضخة فإن الصمام يبقى مغلقاٌ, و هذا بديهي لجعل كل السائل يتجه لرفع المكبس, أما في حالة فتح الصمام فإن المضخة تتوقف عن العمل.


مميزات المصاعد الهيدروليكية:
تتلخص مميزات المصاعد الهيدروليكية في قدرتها على التعامل من الأحمال و الثقيلة, حيث أنها تعمل بمبدأ تساوي الضغط الهيدروليكي (الضغط يساوي القوة على المساحة), كما أنه لا يلزم لزيادة قدرة المصعد الهيدروليكي على رفع الأوزان سوى استبدال مضخته بمضخة أكبر ذات ضغط أعلى.

مساوئ المصاعد الهيدروليكية:
تتلخص المساوئ في هذا النوع من المصاعد في نقطتين اثنتين, الأولى و هي أنها تحتاج لمساحات و أحجام فراغ كبيرة لمعداتها, حيث أنه يلزمها اسطوانة تكبر في الطول كلما زاد عدد الطوابق في المبنى, و في نفس الوقت فإنه يجب أن تزرع هذه الاسطوانة على منسوب أقل من أدنى منسوب طابق يدخل في نطاق خدمتها مما يتطلب الحفر على أعماك كبيرة. الموقع التالي يحتوي على معلومات بهذا الخصوص: أنقر (هنا)


المشكلة الثانية لهذا النوع من المصاعد تتعلق في الطاقة, حيث أنها تهدر مقدار عالي من الطاقة لرفع المقصورة في كل مرة, تتحول هذه الطاقة إلى طاقة وضع للكابينة لا يمكن إعادة استغلالها سوى في إعادة السائل المضغوط إلى الخزان.
لذلك لجأ المصممون إلى تصميم نوع آخر من المصاعد (المصاعد المشدودة أو ذات الحبل) و التي لا توجد بها هاتين المشكلتين.



::::: المصاعد المشدودة أو ذات الحبل :::::


تعد هذه المصاعد الأشهر و الأكثر استخداماً و شيوعاً, و تستخدم فيها الحبال المعدنية و المصنعة من أنواع خاصة من الحديد و الفولاذ لرفع و خفض مقصورة الركاب.



اضغط (هنا) لتشاهد ملف الفلاش المتحرك

يتكون النظام من حبال خاصة(3) ملفوفة على بكرة متصلة بموتور كهربائي(2) متعدد السرعات و مزود بنظام متعدد التروس, تتحكم بالموتور دائرة تحكم متطورة(1) تحتوي على معالج لبيانات مختلفة تتعلق بالحمل في المقصورة و الطابق المتواجدة فيه و خط سيرها المطلوب, و يربط على طرفي الحبال الخاصة المقصورة من ناحية و قطعة معدنية(4) ذات حمل ثقيل تسمى بالحمل العكسي يعمل على تخفيف الحمل الواقع على الموتور (توفير الطاقة اللازمة للتشغيل عن طريق استغلال طاقة الوضع – عكس المصاعد الهيدروليكية) و معادلة جزء منه يساوي 40% من حمل المقصورة الكامل, أي أنه في حالة كون المقصورة محملة بنسبة 40% من حملها الكلي تكون الأحمال على طرفي الحبال في حالة توازن تام. كما أنه تستخدم سكك خاصة (5) تشبه إلى حد بعيد السكك الحديدية الخاصة بالقطارات لضمان سير المقصورة عليها باستقامة.



نصائح مغيدة فى مجال في التبريد

نصائح مغيدة فى مجال في التبريد

هذه بعض النصائح البسيطه في مجال التبريد
1-عند تصليح كل دارة تبريد
-يجب غسل مسلك التبريد بغاز الفريون r11
-تبديل الفلتر دزدراتير اي مصفات الغاز
-التاكد من زيت الضاغط
2-التاكد من سلامة الممدد - ددندير-
3-التاكد من مروحة المكثف- قوة دورنها-
4-تنضيف المكثف من الغبار المتركمه عليه

هذه النصائح خاصه التبريد الصناعي والتكييف



حمل برنامج لتحويل الوحدات الهندسية من SI unit& PI unit.

حمل برنامج لتحويل الوحدات الهندسية من SI unit& PI unit.

البرنامج قوى جدا لتحويل الوحداات

حمل من هنااااااااا

اختصارات برنامج ماكس للتصميم الهندسى

اختصارات برنامج ماكس للتصميم الهندسى

اختصارات زوايا الكاميرا :

اضهار الكاميرا التي صنعتها في مشهدك = c

اضـــهـــار زوايـــا الـمـشـهــد = v

زووم للــمــادة الــمــحـــددة = z رائعة

اضـهـار الـزاويـة الإفـتـراضـيـة = P

لإخفاء جميع الأيقونات وإبقاء فقط منافذ الرؤية والقوائم =Ctrl+x أي expert mode

اضـهـار الـمـكـبـر = alt+Z

دايناميك زووم: =Alt+Ctr+ واضغط على العجله

لانشاء الكاميرا في الوضع الذي أنت اخترته من خلال رؤية Perspective في الماكس 6 =Ctrl + C


اختصارات التحديد ( +) و ( - ) مهم :

زيادة تحديد مواد أو نقاط = cntl سوف تظهر علامة زائد بجوار اداة التحريك

ازالة منطقة لا تريد تحديدها = alt سوف تظهر علامة ناقص بجوار اداة التحريك

تحديد جميع العناصر = cntl + a

تغيير طريقة التحديد = cntl + f

اضهار متجهات التحريك = x قد تختفي علامة التحريك أحياناً


اختصارات في العمل و الرندر :

لعمل ريند للمشهر = F9

لإظهار خصائص الريندر = F10

لأضهار الخرائط و المواد = M

لأظهار / اخفاء شريط المواد = y


للتحويل بين جعل الجسم المحدد شفافا لرؤية ماخلفه أو العكس = Alt+X

وهذه أيضا :



اختصارات تعديل المواد :

لإظهار / تغيير ايقونةctrl+e = select and squash

لإظهار دائرة الدوران = e

اظهار مؤشر التحريك = w

اظهار مثلث تغيير القياس =r


اختصارات عامة :

لحفظ عملك = ctrl + s

لعمل مشروع جديد = ctrl + n



اختصار النسخ مهم:

اضغط shift ومع الإستمرار بالضغط قم بسحب المادة المختارة ولتكن كرة مثلاً , الأن فك الضغط عن shift و عن السحب سوف تضهر لك شاشة تختار منها عدد النسخ اضغط OK لترى النسخ . رائعة جداً جداً



اقوى مواقع الهندسة الميكانيكية

اقوى مواقع الهندسة الميكانيكية

الآن اضع بين يديكم اقوى مواقع الهندسة الميكاميكية

مواقع عن الدرفلة و السباكة
www.tufenkji.com
http://www.diecasting.org/faq/#Hot

موقع من شركة يورك في تصميم اجهزة التكييف وخصوصآ الكباسات
http://www.bristolcompressors.com/

موقع به صور صيانة الشيلر chiller
http://www.easternacservices.com/hvac.htm

صور جميلة وواضحة للشيلر chiller
http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=70652

موقع عن المضخات الهيدروليكية
http://www.hetacfluidpower.com/

hydraulic pumps animations and tutorial
http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=71095


موقع عن المضخات الطاردة المركزية
http://www.mcnallyinstitute.com/


موقع عن تكيف الهواء (airconditioning)
http://www.airconditioning.com/start.php?homepage=true

موقع عن CNC
http://mmu.ic.polyu.edu.hk/


مواقع عن محطات توليد الطاقة الكهربائية بإستخدام الأمواج
http://www.sontek.com/apps/opnocean/...y/stingray.htm
http://www.nwcurrent.com/commentary/...k/1303107.html
http://www.waveenergy.dk/wave_forsid...aper_aau00.pdf

موقع عن thermo engine supply
http://www.thermoenginesupply.com/

موقع الكتب في الهندسة الميكانيكية
http://www.freestudy.co.uk/home.htm

موقع عن bearing
www.skf.com

موقع عن مختلف أنواع الطاقات و كيفية توليدها
www.geocities.com/energy_site


موقع عن autocad blocks
http://www.autocadblock.com/

موقع عن تحلية المياه
http://www.ada-eg.com/ada/home.php
موقع عن الديناميكا الحرارية
http://hazemsakeek.com/Physics_Lectu...Lectures_1.htm
موقع مختص بعمل الحسابات وإستخراج النتائج ورسم الأشكال وأشكال القوى المؤثره على الأجزاء الميكانيكيه
http://emat.eng.hmc.edu/
موقع عن تحلية المياه
http://www.ada-eg.com/ada/home.php

موقع سعودي جميل
فيه كتب تعليميه كتير هندسيه وزراعيه
http://www.nsjt.org.sa/Arabic/program.asp
موقع مهم جدا فيديو ميكانيك السيارات
http://www.cdxglobal.com/resources/video.html
موقع للمضخات
http://www.pumpworld.com/ موقع للتحويل بين الواحدات
http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=143334





محاضرات | المنشأت الحجرية المقاومة للزلازل

محاضرات | المنشأت الحجرية المقاومة للزلازل

شاهد و حمل محاضرات قوية و مفيدة عن المنشأت الحجرية المقاومة للزلازل

حمل من هناااااااااااااااااا